کد مطلب:99914 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:113

حکمت 412











[صفحه 63]

الشرح: تقول: هب الفحل و التیس یهب بالكسر هبیبا او هبابا، اذا هاج للضراب او للفساد، و الهباب ایضا: صوت، و التیس اذا هب فهو مهباب، و قد هبهبته، ای دعوته لینزو فتهبهب، ای تزعزع. و سالنی صدیقنا علی بن البطریق عن هذه القصه فقال: ما باله عفا عن الخارجی و قد طعن فیه بالكفر، و انكر علی الاشعث قوله: (هذه علیك لا لك)، فقال: ما یدریك علیك لعنه الله ما علی مما لی! حائك ابن حائك، منافق ابن كافر! و ما واجهه به الخارجی افظع مما واجهه الاشعث! فقلت: لا ادری. قال: لان كل صاحب فضیله یعظم علیه ان یطعن فی فضیلته تلك، و یدعی علیه انه فیها ناقص، و كان علی (ع) بیت العلم، فلما طعن فیه الاشعث طعن بانك لاتدری ما علیك مما لك، فشق ذلك علیه، و امتعض منه، و جبهه و لعنه، و اما الخارجی فلم یطعن فی علمه، بل اثبته له، و اعترف به، و تعجب منه، فقال: (قاتله الله كافرا ما افقهه!)، فاغتفر له لفظه (كافر) بما اعترف له به من علو طبقته فی الفقه، و لم یخشن علیه خشونته علی الاشعث، و كان قد مرن علی سماع قول الخوارج: انت كافر، و قد كفرت، یعنون التحكیم، فلم یحفل بتلك اللفظه و نهی اصحابه عن قتله محافظه و رعایه له علی ما مدحه به.


صفحه 63.